اريج الحياه

اريج الحياه

اسلاميات -العاب- قصص ورويات -كليبات - برامج
 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلدخول
اريج الحياه للدعاية والاعلان ومستلزمات الطباعة ( كروت شخصية - لافتات مضيئة - لافتات معدنيه وخشبية ) اتصل واستمتع بالتخفيضات الجديدة 0109176116
الى الاخوة زوار الموقع للتواصل مع ادارة المنتدى يرجى التواصل على الايميل الرسمى للموقع thered_hourse@yahoo.com او الاتصال تليفونيا على 0020109176116
اريج الحياه للسفر والرحلات يمكنك الحصول على سيارة ( بيع - شراء - استبدال - ايجار ) من خلال منتدانا ..اسعار لا يمكن ان تنافس او توجد فى ارض الواقع للأتصال 0109176116

شاطر | 
 

 كيف تعبران عن حبكما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اريج الزهور
صاحبه ومديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 607
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

مُساهمةموضوع: كيف تعبران عن حبكما    السبت مايو 21, 2011 1:55 pm

مفكرة الإسلام : إن مشاعر الحب مشاعر سامية وهي معنوية موطنها القلب, والقلب عالم مغيب لا يوصل على ما بداخله إلا ببريد، كاللسان مثلاً, فاللسان هو واحد من وسائل التعبير عن أحاسيس القلب ومشاعره، وهناك الأفعال السلوكية التي يمكن للمحب أن يعبر بها عن حبه لغيره وأجدر الناس بإتقان فن التعبير عن الحب هما الزوجان.
فليخبره أنه يحبه:
انظر عزيزي القارئ إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في رياض الصالحين: 'عن أبي كريمة المقداد بن معد يكرب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه' [رواه أبو داود والترمذي] فكيف يكون الحال بين الزوجين، إذا كان هذا هو الحال بين الإخوة. وقد أخبرنا الله عز وجل عن شكل العلاقة بينهما وهي المودة والرحمة في قوله تعالى: {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} [الروم:21]. فإن كان هناك حب في القلب فأخبرها وأخبريه بهذا الحب لتدوم المودة وتزداد المحبة.
الحب يحتاج الوقت:
تظهر كثير من الأبحاث أن أهم سبب لضعف العلاقات الزوجية وتدهورها هو قلة الوقت الذي يقدمه كل من الزوجين لنمو هذه العلاقة، فتعقيدات الحياة وكثرة مشاغلها الفوضوية أحيانًا تحرم كثيرًا من الأزواج فرص المعايشة وقضاء الوقت المشترك.
ويقول كثير من الأزواج أن العلاقة بينهما أهم من ترتيب المنزل أو غيره من الأعمال، إلا أننا نجد هؤلاء يجدون وقتًا لترتيب المنزل وغيره، ولا يجدون وقتًا لقضائه بهدوء مع شريك الحياة.
ولذلك فنحن نقترح على الأزواج أن يحاولوا عدم الافتراق الطويل بينهما في سفر أو غيره، وأن تكون الأولوية عندهم للعيش المشترك وقضاء الوقت معًا.
والخطأ الذي يمكن أن يقع فيه بعض الأزواج أنه إذا لاحظنا أن علاقتهما حسنة نوعًا ما فإنهما يتوقفان عن استثمار الوقت المناسب في تقوية هذه العلاقة وتنميتها، ويتجاهلان أحيانًا بعض المشكلات والتوترات الصغيرة. وليتفهم الطرفان جيدا أن نمو الحب بين الزوجين، لن يحصل ما لم يستثمر كل من الزوجين الوقت والجهد المطلوب في رعاية الطرف الآخر. وأن الإنسان عندما يصاب بمرض يهدد حياته أو بحادث خطير فإن أمنيته في هذه الحالات قد لا تكون أن يتاح له وقت ليعمل في مهنته بشكل أفضل، وإنما يتمنى مزيدًا من الوقت ليقضيه مع من يحب.
** أيها الزوجان: المشاعر الرقيقة الجياشة في القلب وحدها لا تكفي لنمو الحب بين الزوجين ولكن إظهار هذه المشاعر وإخراجها من حيز القلب إلى الرحاب الواسع هو المطلوب فالتعبير عن الحب بين الزوجين يكون بوسائل مادية ومعنوية وبأشكال كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر هذه الأشكال التالية:
كيف يعبر الزوجان عن الحب ؟
1ـ التعبير عن الحب بالإخلاص:
يقول أحد الأزواج: ليس شرطًا أن يعبر الزوج لزوجته عن حبه بالكلام المباشر بل الإخلاص لها وإعطاؤها الثقة وتقدير الزوج لظروف زوجته، وأن يكون غيورًا عليها ويوفر لها ما تريد هي من وسائل التعبير عن الحب، وهذه الأمور لا بد أن تكون متبادلة بين الزوجين ولا تكون من طرف واحد حتى يسود الحب والتفاهم بينهما.
2ـ التعبير عن الحب بالاحترام والتقدير:
ويقول آخر: إن أفضل طريقة يعبر بها عن حبه لزوجته هو احترامه وتقديره لها، فالاحترام هو أهم شيء وهو يلغي الحواجز بين الزوجين، وإذا فقد الاحترام بين الزوجين فلن يكون هناك حب بينهما.
أما بالنسبة للتقدير فتقول إحدى الزوجات أنها تموت كمدًا وحزنًا عندما لا تجد التقدير من زوجها إذا وقفت بجانبه وضحت بالمال والنفيس لبيتها وأولادها وزوجها، وإذا اهتمت أن تظهر أمامه في أحسن صورة ثم لا يقدر هذا كله ولا يذكرها بالخير أمام الغير. فالتعبير عن الحب بالاحترام والتقدير هام جدًا لنمو الحب بين الزوجين.
3ـ التعبير عن الحب بالكلام:
المرأة تحب أن تسمع الكلام أكثر من الفعل، وعلى العكس الرجل الذي يجب الفعل أكثر من الكلام، وهذا أحد الأزواج يقول: إنني دائمًا أعبر لزوجتي عن حبي بالكلمات الرومانسية كما أهتم بشراء الهدايا لها في المناسبات المختلفة وبمدحها أمام أهلها بالكلام الطيب.
4ـ التعبير عن الحب بالأفعال:
إن الرجل بطبعه عملي ولديه مسؤوليات فإن تعبيره عن حبه لزوجته يكون بالأفعال أكثر مما هو بالكلام، فمثلاً يهتم بصحتها ويزور أهلها معها ويساعدها في أعمال المنزل قدر المستطاع فهذا يعتبر ضمن التعبير عن الحب.
5ـ التعبير عن الحب بالهدايا:
يمكن أن يعبر أحد الزوجين للآخر عن حبه بالهدايا في المناسبات وغيرها، وقد طرح هذا السؤال على الزوجات أيهما أحب للمرأة أن يشتري الزوج أربعًا وعشرين وردة ويقدمها لزوجته في يوم واحد ؟ أم يشتري أربعًا وعشرين وردة ويقدمها مقسمة على أربع وعشرين يومًا ؟
فكان الجواب بالإجماع من الزوجات أن يشتري لها كل يوم وردة على مدار الأربع وعشرين يومًا، فالهدية هي رسالة حب مجسمة وصدق رسولنا حين قال: 'تهادوا تحابوا'

6ـ التعبير عن الحب بالرسائل عبر الهاتف:
مثل 'لا أستطيع أن أعيش من غيرك'، أو 'أحبك ولا أقدر على فراقك' وغيرها من الرسائل القصيرة المعبرة أثناء سفر الزوج مثلاً أو أثناء غيابه عن المنزل، وتذكيره أيضًا عن طريق الهاتف بالمناسبات السارة.
7ـ التعبير عن الحب وقت الشدائد:
تقول إحدى الزوجات: إن تعبيري عن الحب لا يرتبط بموقف معين أو وقت معين، بل يكون لا شعوريًا طوال الوقت، ويزداد خوفي عليه عندما يكون مريضًا أو يمر بظروف صعبة في حياته، ففي أحد السنين مرض زوجي وظل ملازمًا الفراش مدة طويلة فأخذتُ أجازة من العمل مدة مرضه وبقيت معه حتى تعافى، وكان هذا الموقف مني تعبيرًا لحبي واهتمامي بزوجي وأسرتي.
8ـ التعبير عن الحب بالمشاركة والتعاون:
إن الحياة الزوجية شركة بين اثنين، ومشاركة كل من الزوجين في مواجهة المسؤوليات ومصاعب الحياة وتربية الأولاد، والتعاون بينهما هو صورة من صور التعبير عن الحب.
9ـ التعبير عن الحب بالطاعة:
وهذه تقول: إن التعبير عن الحب للزوج يكون بالطاعة وأن أفضل الشيء الذي يحبه وألا أخرج من البيت إلا بإذنه.
10ـ التعبير عن الحب بالتفاهم:
يقول د/ ناصر المنيع المدرس المساعد بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة الكويت: إن التفاهم أفضل وسيلة للتعبير عن الحب بين الزوجين، وهو محاولة فهم كل طرف للطرف الآخر بعد أن يفهم نفسه ودوره في الأسرة، وبالتالي يستطيع أن يتعامل مع طرفه الآخر المعاملة الصحيحة ويعبر عن حبه دون حياء لأن الزوجة أصبحت جزءًا من زوجها، وكذلك الزوج أصبح جزءًا منها.
** وهناك نقطة هامة أشار إليها د/ ناصر المنيع وهي:
أن وسائل التعبير عن الحب تختلف عن وسائل التعبير عن الاحترام، فمثلاً أن يصرخ الرجل في وجه زوجته أمام الناس لا يعني أنه يحبها أو لا يحبها، وإنما يعني أنه يحترمها أو لا يحترمها، فالحب أسمى وأرقى لأنه من الممكن أن يكون الإنسان لا يحب شخصًا ولكنه يحترمه.
التقصير ليس دليلا !!
ويرى د/ ناصر المنيع أن تقصير أحد الزوجين مرة أو مرتين في حق طرفه الآخر ليس دليلاً على عدم حبه له، فمن الممكن أن يغيب عن فكر الزوج مناسبة معينة مثل يوم زواجه ولا يتذكر أن يحضر هدية لزوجته، فليس معنى ذلك أنه لا يحبها لأنه لا بد أن ننظر إلى الظروف النفسية التي يمر بها أحد الزوجين التي تؤثر على السلوكيات والتصرفات.
وخلاصة القول:
يمكننا أن نقول أن التعبير عن الحب يكون من الزوج بالأفعال ومن الزوجة بالأقوال ويرجع ذلك إلى أن الرجل بطبيعته عقلاني وعملي، والصحيح الذي لا مراء فيه أن المرأة في حاجة دائمة إلى العاطفة واللطف ولأن المرأة عاطفية بطبعها فإنها تعبر عن حبها بالكلام، والإنسان سواء كان رجلاً أو امرأة بحاجة إلى سماع الكلمة الطيبة وكلمات الحب.
وليس شرطًا أن تكون التعبيرات صريحة مثل 'أنا أحبك' ولكن الكلمة الطيبة حب فالإنسان عامة يحتاج إلى تغذية عاطفية وهذه التغذية تكون بأساليب التعبير عن الحب، والعلاج هو أن يعبر الرجل عن حبه لزوجته بالكلام إلى جانب الفعل، وأن يفهم أن الرجل لا بد أن يعطي لزوجته الحب والحنان, يقول رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم: 'خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي'.
وفق الله الأزواج إلى أفضل الوسائل للتعبير عن الحب بينهما.
خلاصتي في مشهدي: عزيزي القارئ يمكننا أن نجمع وسائل التعبير عن الحب التي ذكرناها في هذا المشهد للحصول على المزيد من مشاعر الحب بين الزوجين والتعبير هنا متبادل:
1ـ التعبير عن الحب بالإخلاص
2ـ التعبير عن الحب بالاحترام والتقدير.
3ـ التعبير عن الحب بالقول.
4ـ التعبير عن الحب بالفعل.
5ـ التعبير عن الحب بالهدايا.
6ـ التعبير عن الحب بالرسائل عبر الهاتف.
7ـ التعبير عن الحب وقت الشدائد.
8ـ التعبير عن الحب بالمشاركة والتعاون.
9ـ التعبير عن الحب بالطاعة.
10ـ التعبير عن الحب بالتفهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعبران عن حبكما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اريج الحياه :: منتدى حواء-
انتقل الى: